هكذا تتهرب روسيا من العقوبات عبر قروضها السورية

2022-05-14 04:31:24 By : Ms. Iris Cheng

ونسبت "نيولاينز" إلى المصدر الذي وفر هذه الوثائق قوله إن الجانب السوري "لم يكن سعيدًا بهذه الاتفاقية بسبب شروطها غير المواتية"، وكان هناك "شعور بالإهانة في الجانب السوري و الإحباط من حقيقة أن السلع والخدمات الروسية لا يتم تسليمها، وتم تجاهل الشكاوى المتعلقة بالتأخير".

كما تضمن التعديل الذي تم توقيعه في أغسطس 2021 تغييرات على قرض التمويل، وخفض المبلغ إلى حوالي 145 مليون دولار وإضافة شركات إلى قائمة المستفيدين الروس. وهي تشمل ثلاث شركات روسية مملوكة للدولة: Rosoboronexport، وكالة استيراد وتصدير الأسلحة والتكنولوجيا ذات الاستخدام المزدوج ؛ KBP Instrument Design Bureau، متخصص في الذخائر الدقيقة وأنظمة الدفاع الجوي ؛ و Vodstroy التي تنسق مشاريع البنية التحتية لسوريا. تم فرض عقوبات على Rosoboronexport و KBP Instrument Design Bureau من قبل حكومة الولايات المتحدة منذ عام 2014؛ أفلست شركة Vodstroy في أكتوبر 2021.

هناك كيانان روسيان آخران متلقان للعقوبات الأميركية هما: Evro Polis LLC و STG Engineering LLC. إن Evro Polis هي واحدة من العديد من الشركات المملوكة لبريغوجين، الحليف الوثيق لبوتين. بدأ مسيرته المهنية، المعروف باسم "طاهي بوتين"، في سانت بطرسبرغ كمالك مطعم، ثم بدأ لاحقًا إمبراطورية تموين تخدم الكرملين والجيش الروسي. تم اتهام بريغوجين بالتورط بشكل وثيق مع المخابرات العسكرية الروسية، عبر مجموعة فاغنر.

لم يكن عمل فاغنر في سوريا بدون حوافز مجزية. وعدت دمشق Evro Polis بـ 25 في المئة من إجمالي الإيرادات الاستخراجية من حقول الطاقة التي تمت استعادتها من تنظيم الدولة الإسلامية. في عام 2018، شاركت مجموعة من مرتزقة فاغنر في غارة انتحارية على محطة غاز كونوكو المحمية من قبل الولايات المتحدة في دير الزور شرقي سوريا. تم القضاء على جميع الطائرات الحربية والمروحيات الأميركية. قام بريغوجين أيضًا بتمويل وكالة أبحاث الإنترنت (IRA) والمعروفة باسم "مزرعة القزم" المسؤولة عن تدخل روسيا في الانتخابات الرئاسية الأميركية لعام 2016 وشاركت في عمليات التأثير السرية في جميع أنحاء أوروبا، باستخدام العديد من نفس عملاء مرتبطين بـ "مكتبه الخلفي" في سانت بطرسبرغ.

على الرغم من أن الملف الذي تم تسريبه لم يقدم أي وثائق حول الأموال، إن وجدت، التي تلقتها بالفعل الشركات الروسية، أخبر المصدر "نيولاينز" أن KBP تلقت 25 مليون دولار "على الأقل"، وEvro Polis تلقت 55 مليون دولار وSTG Engineering تلقت 20 مليون دولار.